Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 11 أبريل 2010

المحاضرة الثانية التعلم وشروطه

التعــــــــــــــــلم :
• تعريفاته
• شروطه
أولا: تعريفات التعـــــلم
من الصعب التوصل الى تعريف متفق عليه للتعلم
وذلك بسبب أختلاف وجهات نظر العلماء والباحثين
لذلك تعددت تعاريفات التعلم ومنها:
1- تعريف جيتس Gates
\2- تعريف ميرسل Mursell
3- تعريف بعض الباحثين
1- تعريف جيتس Gates :
هـــــــــو: يرى ان التعلم تغير فى السلوك يتصف بــــــــــــ
 الاستمرار
 بتكرار بذل الجهد
عند مواجهة مشكلة معينة لا تجدى فى حلها الوسائل القديمة.
فيلجأ الفرد إلى إساليب جديدة تشبع دوافعه وحاجاته ويحقق أهدافه.


الملاحظات:
أن جيتس يوضح الموقف التعليمى والدافع أليه
وهـــــــــــــــــذا
لا ينطبق على كل حالات التعلم
فأحيــــــــانا كثيرة:
يتعلم الفرد خبره لم يكن يقصدها
2- تعريف ميرسل Mursell:
هـــــــــو:
يرى أن التعلم يتضمن تحسنا مستمرا فى الأداء نتيجة التغيرات التى تحدث أثناء الممارسة
الملاحظات:
التعلم بهذا المعنى يشتمل على
أشياء اخرى أكثر من تحصيل الحقائق والمهارات
نتيجةعمليات آلية مثل:
 التكرار
 الأستراجاع
• هذاينظم ويقوم المواد التعليمية ويخرج منها بعدد من التفسيرات والمعانى تفيد المتعلم فى المواقف الجديدة
• هذا التعريف يعطى بدوره حدود للعملية التعليمية

3- تعريف بعض الباحثين:
بعض الباحثين يرى ان التعلم هو:
النشاط العقلى الذى يمارس فيه نوعا معينا من الخبرة الجديدة التى لم يسبق ان مربها الفرد
او هو تغير او تعديل فى سلوك الكائن الحى الناتج عن قيامه بإشباع حاجة من حاجاته.
ويرى بعضهم الآخر أن التعلم هو:
التغيرات السلوكية أو النفسية التى تلعب فيها ظروف الخبرة والممارسة
من السابق نصل إلى تعريف عام للتعلم هو:
هوتغير فى سلوك الفرد أو الكائن الحى يمكن ان تقسيه نتيجه تحسن فى الأداء
وهو
يحدث نتيجة تعرض الكائن للمواقف فى البيئة الخارجية تثير فيه الرغبة فى السيطرة عليها والتمكن منها
ولا يتحقق ذلك الإ
نتيجة مرور بعدد من الخبرات يمارس اثناءها انواعا من النشاط
ويصل فى النهاية إلى
التحكم فى الموقف المعين او الوصول حل مناسب.

شروط التعــــــــــــــلم:
1- الدافعية
2- النضج
3- الممارسة
اولا الدوافـــــــــــــــع:
تعريفها:
هى مفهوم نفسى افتراضى غير مشاهد ولايمكن قياسه بصورة مباشرة
ويشير إلى:
مايحرك الفرد إلى القيام بنمط سلوكى معين
والإصرار علي
استمرارية هذا السلوك حتى الوصول إلى ذلك الهدف


دورة الدافعـــــــية



وظائف الدوافع فى السلوك الأنسانى:

1. الشعور بالإستثارة نحو مثيرات معينة
2. توجيه السلوك نحو تلك المثيرات للبحث عنها أو للسعى للوصول لها
3. تدعيم السلوك الفعال واستمراريته للإسهام فى تحقيق الأهداف المرغوبة

تصنيف الدوافـــــــع


هنا الدافع هو الذى يدفع المتعلم ألى عملية التعلم
مثال:
عندما يواجه التلميذ مشكلة تتحدى قدراته يسعى ألى تعلم كيفية التغلب عليها
فمسألة الحساب يعطيها المعلم للتلميذ قد تدفعه ألى تعلم طريقة الحل
من منطلق مفهوم الدافعية للمتعلم على انها:
حالة داخلية تثير السلوك
فقد اهتم بنتريش وماركس بولية ب3 أسئلة هامة هى:
وهذه الأسئلة هى:
1- ما الأسباب التى تجعل الفرد يقوم بسلوك ما؟
أو
لماذا يقوم بعض التلاميذ بأداء واجباتهم المدرسية والأخرين يؤجلونها
2- ما مستوى تركيز الفرد فى نشاط ما؟
هل يوجد أختلاف بين الطلاب فى اندماجهم فى انشطتهم
فالبعض يتصفح الكتاب والأخر يقلبه دون تركيز.
3- ما الأسباب التى تؤدى إلى أستمرار الطالب فى قراءة موضوع معين أو بعض الصفحات؟

أن الوصول إلى أجابات هذه الأسئلة مهمة صعبة تحتاج إلى مجهود للإجابة عليها
فيعرف بعض علماء النفس الدافعية على انها:
سمات شخصية وخصائص فردية كما ترى النظريات أن لديهم حاجة قوية للتحصيل.
كما يعرفها الأخرون بإنها :
حالة مؤقتة ليست بسبب أمتحان الغد بل يرجع لموقف الأمتحان نفسه
فالدافعية التى نعيشها فى إوقات مختلفة هى:
مزيج من السمة والحالة
فمثلا:
أجتهادك فى المذاكرةربما كان نتيجة تقديرك للمعلم
أو
أن معلمك سوف يفاجئك بإمتحان قصير

تعريف الدافعية للتعلم:
هـــــــــى:
حالة من التوتر النفسى أو الجسدى تنشط سلوك الأنسان وتوجه إلى هدف محدد
الملاحظات:
الدافع هنا:
حالة لا يمكن ملاحظتها مباشرة ولكن يستدل عليها
هى تتضمن الأحساس بإختلال التوزان:
 هذا التوزان يؤدى إلى قيام الفرد بنشاط معين يقع تحت تأثير دافع معين يكون موجها
 ولا ينخفض التوتر حتى يشبع الدافع ويحقق التوزان
• فهنا الفرد وقع تحت تأثير (دافع) وجه سلوكه نحوه (حافز)
• علاوة على دور البيئة فى إستثارة الدافع (الباعث)

• وظيفة الدافعية للمتعلم هى:
ثلاثية الأبعاد
1- تحرك الطاقة الأنفعالية فى الكائن الحى فتثير فيه نشاطا معينا
وهذا ينطبق على
 الدوافع الفطرية
 الدوافع المكتسبة
الملاحظات:
فالدوافع من حيث هى :
الطاقة الكامنة التى تحرر قوى الكائن الحى تعد الأساس الأول لــــــــ
أكتساب المهارات
وتعديل انماط السلوك الأولية
حيث تمكن فيها
أسس عملية التعلم.
2- الدوافع تجعل الفرد يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الأخرى
كما تجعله يتصرف بطريقة معينة فى موقف معين
مثال:
الافراد المهتمون بمشاكل التربية والتعليم حينما يقروءن الصحف يعلق بذهنهم كل ما يتعلق بإدوار التعليم ويكون بمشاكل التعليم واضحة
3- الدوافع تجعل الفرد يواجه نشاطه وجهة معينة حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه
مثال:
حصول المتعلم على درجات طيبة فى الأمتحان للحصول على شهادة تؤهله للعمل
فالتعلم لا يكون مثمرا إلا اذا هدف إلى غرض معين مما يؤكد على أهمية الدافعية فى التعلم