Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 مايو 2010

المحاضرة الثامنة التعلم بالاستبصار

3- نظرية التعلم بالاستبصار
( الجشطلت)
• معنى النظرية
• التطبيقات التربوية للنظرية

ملاحظـــــات على النــــــــــــــظرية:

• ظهرت هذه النظرية فى المانيا وقدمت لامريكا فى العشرينات منالقرن الحالى علىيد كوفكا وكهلر
• سميت هذه النظرية بالجشطلتية نسبة الى كلمة gestaltالالمانية
• كلمة جشطلت معناها صيغة او شكل
وترجع هذه التسمية ألى ان :
دراسة هذه المدرسة للمدركات الحسية بينت أن الحقيقة الرئيسية فى المدرك الحسى ليست هى
العناصر الرئيسيه أو الأجزاء التى يتكون منها المدرك وأنما الشكل او البناء العام
الأستبصار هو :
الأدراك الفجائى أو الفهم الفجائى لما بين أجزاء الموقف الأساسية من علاقات لم يدركها الفرد من قبل
وذلك اثناء محاولات واخطاء تطول أو تقصر
كما أنه دليل على أن الفرد فهم المشكلة وعرف ما يجب عمله لحلها
ملاحظة :
وقد قامت هذه النظرية بثورة على النظام القائم فى علم النفس
وخاصة على المدرسة الارتباطية وفكرة الارتباط
رفضوا فكرة المثير والاستجابة كسبب للسلوك
والسلوك الكلى هو:
السلوك الهادف إلى غاية معينه والذى يحقق الكائن الحى- ككل متكامل- عن طريق تفاعله مع البيئة وهو الذى يعنى علم النفس

فالكل ليس هو مجموع العناصر التى يتكون منها وانما له خصائصه التى يتميز بها والتى لاتوجد فى هذه الأجزاء وتحليله إلى عناصره لا يعطى فكرة كاملة عنه
مثال:
فالطفل اول ما يعبر عن نفسه يعبر بكلمات لا بحروف مستقلة
فالحروف لا معنى لها عنده
لأنها لا تمثل وحدة كلية
انما تستمد الحروف دلالتها من الأصل الذى اشتقت منه.
قوانين نظرية الجشطلت :
1- قانون التقارب
2- قانون التشابه
3- قانون الاتصال
4- قانون الشمول
5- قانون التماثل
6- قانون الغلق
7- قانون الاستمرار الجيد

التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
لقد كان لهذه النظرية تطبيقات كثيرة فى النواحى التربوية ويتجلى ذلك فى:
1-تعليم الأطفال القراءة والكتابة ويفضل أتباع الطريقة الكلية
أى
البدء بتعليم الطفل جملا لها معنى ثم كلمات ثم حروفا بدلا من الطريقة القديمة التى كانت بتستغرق وقتا طويلا فى تعلم حروفا لا معنى لها,
2- أفادت هذه النظرية التربويين فى إلقاء الدورس وفى تأليف الكتب
فهم عند شرح اى موضوع أو القاء درس يهتمون بإعطاء فكرة عامة كلية عن الموضوع قبل شرح تفاصيله وتفهيمها للتلاميذ
3- لجأ المعلمون إلى الاهتمام بتفهيم التلاميذ للمعلومات بدلا من تكرارها
4- الاستفادة من الفكرة الكلية وذلك بتطبيقها فى خطوات لموضوع معين وذلك بعرض فكره عامة عن الموضوع ثم شرح اجزاءه جزء جزء لان ذلك بيساعد على فهم الوحده الكلية
5- إن تعلم الرياضيات الحديثة فى الوقت الحالى له منطلقات جشطالتية
اى
يعتمد على الأستبصار وإعادة تنظيم للموقف من أجل إدراك العلاقات التى هى الأساس فى الرياضيات
6- الأهتمام بالتعلم القائم على الفهم والاستبصار الذى شجع عليه الجشطالتيون ليساعد فى جعل التعلم فى مدارس ذات فائدة فى المواقف الحياتية ومقاومة النسيان ذى التاثير السيىء على التعلم
7- نبه الجشطالتيون إلى أهمية مدخلات المتعلمين فى عملية التعلم
فالخبرات الماضية يمكن ان تعطى أهمية بعناصر المواقف التعليمية
او
بالعلاقة التى يمكن أن تنظم هذه العناصر حتى يكون هناك خبرات نافعة لدى المتعلم
8-أصحاب هذه النظرية قد نبهوا الى اهمية الابتعاد عن التعزيز غير المنتمى للموقف التعليمى
فبدلا من ان يقدم المعلم الهدايا للمتعلمين يمكنه أن يستعيض عن ذلك
بتعزيز منتم ألى الموقف التعليمى نفسه بحيث يؤدى هذا التعزيز دور الإغلاق للموقف

ليست هناك تعليقات: