Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 مايو 2010

المحاضرة العاشرة نظرية نموذج التعليم الشرحى ذى المعنى لأزوبل

نظرية نموذج التعليم الشرحى ذى المعنى لأزوبل
• معنى النظرية
• التطبيقات التربوية
ملا حظات على النظرية:
صاحب النظرية هو العالم الأمريكى أوزبل
• ادرك أزوبل عجز علم النفس الأمريكى القائم على المؤثرات والاستجابة والتعزيز عن وصف وتفسير التعليم اللفظى ذى المعنى بطريقة مقنعة
• كما ينبغى على عالم النفس والمعلم أيضا أن يأخذ فى الاعتبار البنية المعرفية والعمليات المعرفية العقلية للفرد أذا ما رغبنا فى فهم واستيعاب أثر التعلم

اقترح أوزبل المنظم المتقدم لتحقيق التعلم ذى المعنى


ويعنى أوزبل بالمنظم المتقدم هو:
ما يزود به المعلم تلاميذه من مقدمة أو مادة تمهيدية مختصرة تقدم فى بداية الموقف التعليمى حول بنية الموضوعات والمعلومات المراد معالجتها بهدف تيسير عملية تعلم المفاهيم المتصلة بالموضوع من خلال ربط المسافة ما بين المتعلم من قبل وما يحتاج إلى معرفته.
وظائفه:

• يعمل المنظم المتقدم على تثبيت المعلومات الجديدة فى البنية المعرفية للمتعلم
• وجعل الموضوع اكثر ألفة للمتعلم
• مما يسهل من تذكرها واسترجاعها فى المستقبل
• واستعمالها فى تعلم وفهم وادراك المعلومات الجديدة التى يواجهها

ويفترض أوزبل فى نظرية التعلم اللفظى ذى المعنى أنه:
 ينبغى أن يتم التعلم من خلال عملية الأستقبال إذ إن على المعلمين تقديم المادة التعليمية بصورة منظمة
 متسلسلة ومرتبة
 الأمر الذى يمكن التلاميذ من أستقبال المادة التعليمية الأكثر اهمية
 ويسمى أزوبل ذلك بالتدريس القائم على الشرح الذى يعتبر أكثر ملائمة للتعلم اللفظى ذى المعنى


التطبيقات التربوية للنظرية:
1-نموذج أزوبل يسهم إسهاما فاعلا فى التدريس وفى تعلم ذى المعنى
وذلك باستخدام نموذج التعلم الاستقبالى اللفظى والاكتشافى ذى المعنى.
2- التفكير الناقد والتنظيم المعرفى يوضحا للمتعلم أساليب تحقيق تعلم مرتب ومنظم وفق بنية معرفية منظمة هرميا
وبالتالى يمكنه من استخدام هذه الاساليب فى التعلم الجديد
3-يستطيع المعلم معرفة مدى نجاح التعلم المنظم المتقدم وتحقيقه للاهداف باستخدام التقويم التكوينى والختامى وبمتابعة التغذية الراجعة التى تصل اليه خلال ملاحظات التلاميذ واستجاباتهم
وفق هذا النموذج فدور كلامن المتعلم والمعلم الاتى :

دور المتعلم:
• استقبال المعرفة واكتشافها
• تخزين المعرفة وإدماجها وتكاملها
• ربط المعارف والخبرات الجديدة بالخبرات السابقة
• إيجاد أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرات التى يواجهها
• فهم الخبرات التعليمية الاستقبالية والمكتشفة ذات المعنى وتعميمها
دور المعلم:
• توضيح أهداف الدرس والمادة التعليمية فى أذهان المتعلمين
• تحديد الخصائص والسمات المميزة لعناصر الأمثلة
• تقديم المنظم المتقدم المناسب أو المقارن
• تقديم خبرات التعلم الجديدة بصورة مرتبة ومتسلسلة وموضحة فى أثناء عمليات الشرح والعرض
• تدعيم النظام المعرفى عن طريق عمليات الربط التى يجريها بين الخبرات السابقة والخبرات الجديدة

هناك تعليقان (2):

umzug يقول...

Thanks to topic

nima.8382 يقول...

شكرا جزيلا دكتورة هل لديك شيئا عن حياة ازوبل (مراجع او معلومات)