Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 مايو 2010

المحاضرة التاسعة التعلم بالملاحظة لباندورا

نظرية التعلم بالملاحظة (التعلم الاجتماعى) لباندورا
• معنى النظرية
• التطبيقات التربوية
ملاحظات على النظرية:
وجد علماء السلوكيون المعاصرون أن الإشراط الإجرائى
يقدم تفسيرا محدود جدا للتعلم الإنسانى
لذا امتدت وجهة نظر كثير منهم للتعلم إلى :
دراسة العمليات العقلية والتى لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر
مثل :
التوقعات والأفكار و الاعتقادات
وتعد نظرية التعلم الاجتماعى لباندورا إحدى وجهات النظر هذه
يرى باندورا :
1- ان وجهات النظر السلوكية التقليدية للتعلم غير كاملة على الرغم من دقتها
فهى تزود الباحثين بتفسير جزئى للتعلم وتهمل اهمية تاثير العوامل الاجتماعية لباندورا
2- انتهى إلى ان التعلم كثيرا مايحدث حين يلاحظ شخص سلوك الأخرين ويقلدهم
وليس من الضرورى دائما ان يستجيب المتعلم ويحصل على تعزيز كما افترض سكنر لكى يتعلم
التعلم الاجتماعى يؤكد اننا نتعلم الكثير بالملاحظة من حولنا وتساعدنا النماذج السلوكية على تعلم الأنماط السلوكية الجديدة
وهى تيسر وتكف او تعوق كف العناصر السلوكية التى سبق أن تعلمناها.

التطبيقات التربوية للنظرية هى:
1- يعتبر جزءا كبيرا من تعلم التلاميذ عن طريق النمذجة
2- يسهم التعلم الاجتماعى فى زيادة خبرات التلاميذ غيرالمباشرة عن طريق التعامل مع النماذج المختلفة.
3- تدريب التلاميذ على الاستجابات الاجتماعية الملائمة بما فيها التحكم فى نبرات الصوت وفى نطق الكلمات وفى تعلم اللغة والأفكار والعادات.
4- يؤدى التعلم بالملاحظة إلى اكتساب سلوكيات جديدة نتيجة لملاحظة النموذج الذى يلقى المكافأة.
5- تتضمن عمليات التعلم بالملاحظة التخيل الذى يمارسه المتعلم بإستخدام العمليات الذهنية الوسيطة للحصول على المكافأة والتعزيز المترتب على الأداء..
6- تساعد عمليات الترميز والتدريب فى عملية الاحتفاظ المعرفية بسلوك النموذج.
7- يعتبر التعلم بالملاحظة مصدرا رئيسيا لتعلم القواعد والمباذىء سواء فى المدرسة أو المنزل.
8- إن عملية النمذجة هى عملية نسخ سلوك آخرين مهمين للتلميذ كالمعلم ، فيجب أن يكون نموذجا حسنا لتلاميذه.
9- إن التلاميذ يتأثرون بسلوك معلميهم وتصرفاتهم أكثر من تأثرهم بأقوالهم ونصائحهم
فإدراك المعلم لدوره كنموذج ذى تأثير فعال وهذا التأثير ليس مقصورا على المعلومات المعرفية فقط بل يتناول جوانب سلوكية عديدة .
10- علاج المخاوف الاجتماعية و الاستجابات العدوانية و العدائية بسبب تدخلها فى إعاقة ظهور السلوك التوكيدى ويكون لها تأثير على تحصيل التلاميذ فى المدرسة.
11-تدريب التلاميذ على التعبير الحر من مشاعرهم وافكارهم عن طريق نماذج حية ويظهر ذلك فى المناقشات فى الاختبارات الشفهوية فى إجراء التجارب المعملية مع استخدام التعزيز لكى يعطى فرصة للتلاميذ للثقة بأنفسهم وخصوصا الذين يعانون من الانطواء.

ليست هناك تعليقات: