Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 مايو 2010

المحاضرة الرابعة الممارسة والنضج

2- النضــــــــــج :
أ- التعريف
ب- الأهمية
النضــــــــــج:
ملاحظات :
 أول ما استعمل هذا اللفظ هم علماء الأجنة
 استخدم على يد جيزل فى سيكولوجية الطفولة

التعريف العام للنضج:
هو عملية نمو داخلى متتابع يتناول جميع نواحى الكائن وهو يحدث بطريقة تلقائية وتبدو مظاهره فى جميع الكائنات الحية
ملاحظات على النضج:

 تبدو آثار النضج فى مجال النمو الجسمى الحركى وكذلك النموالعقلى .
 فالذكاء ينمو بتقدم الطفل فى العمر دون أن يتدرب عليه تدريبا خاصا .
الا أن هناك قدرات وأستعدادات لا يمكن أن تنمو بل لايمكن أن تظهر ألا بتدريب عليها مثل السباحة وحل المعادلات .
 فالصلة بين النضج والتعلم وثيقة فالفرد لا يستطيع أن يتعلم شيئا إلا أذ بلغ مستوى كافيا من النضج يتيح له أن يتعلمه.

أهمية النضج فى التعلم:
• هو من العوامل الهامة فى سيكولوجية النمو والتعلم.
• يحدد مايصيب الفرد من خبرة ومهارة.
• يحدد مدى ما يستطيع أن يقوم به الفرد من نشاط تعليمى.
• يحدد أمكانيات سلوك الكائن الحى.
ملاحظات:
1- المعلم أو الأب الذى لايستطيع أن يحدد نضج الطفل عليه أن يهيىء له المواقف التعليمية المناسبة لنضجه
كما يمكنه أن يشخص سبب فشله فى تحصيل المهارات اللازمة لتعلمه.
2- فى كل من مراحل نمو الأنسان يحتاج فيها ألى تدريب على مهارات معينة إذا وصل ألى مستوى معين من نضج هذه المهارات حتى لا يتعرض للإحباط أو الفشل.
3- الممارســــــــــــــــــــة:
• تعريفها
• طرق إستخدامها فى المدرسة
الممارســــــــة:
 هى نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا
 تشير ألى تكرار حدوث نفس الاستجابات الظاهرة فى مواقف بيئية منظمة
 نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة فى سيكولوجية التعلم فهل التعلم يحدث نتيجة الممارسة؟
 التعلم يهدف إلى:
1- تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط
اى ان الفرد إذ وجد فى الموقف التعليمى مرة أخرى فإداءه يتحسن.
2-إن هذا التحسن بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائى يثبت عنده
تعريفها :
هى نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من التوجيه والأرشاد العمل على تحسين الأداء فى موقف معين
فالممارسة ليست مردافة للتعلم
ولا هى طريقة للتعلم بل هى تأكيد للتعلم
طرق أستخدام الممارسة فى المدرسه:

1- تعلم المعارف والمعلومات.
2- تعلم المهارات .
3- تعلم أساليب التفكير.
4- تعلم الأتجاهات والقيم.
1- تعلم المعارف والمعلومات:
شرح الدرس لايعنى أن مهمة المدرس انتهت
بل لابد
من القراءة والمناقشة والاسئلة الشفهوية او التحريرية
لممارسة الطالب لموضوع الدرس وحكم المدرس على نتيجة التعلم
2- تعلم المهارات:
الملاحظة لوحدها لاتفيد فى تعلم المهارات فلا يكفى مشاهدة التجارب العملية بل لابد للطالب من الممارسة
العملية للتجربة لكى يتعلمها حتى يقف على استخدام مفردات التجربة من اجهزة واجراءات ....الخ
3- تعلم أساليب التفكير:
 المدرس المستنير هو من يضع طريقة جديدة للتفكيربإعتبارها غرضا أساسيا فى تعليمه الطلاب.
وأفضل طريقة لاكتساب الطلاب الطريقة العلمية للتفكير هى صياغة الدروس فى صورة المشكلات وتتطلب من الطالب ممارسة خطوات التفكير العلمى للوصول إلى حل للمشكلة
 والتفكير الناقد ويأتى من التقويم الدقيق للمناقشة.
4- تعلم الأتجاهات والقيم:
 لابد من تعلم أنواع أخرى من الآتجاهات والقيم التى تتفق مع الاتجاهات التربوية الحديثة.
 لايمكن اكتساب الاتجاهات الجديدة عن طريق التلقين أو النصح بل عن طريق الاحتكاك والاتصال المباشر بمواقف تتضمنها أو تمثلها عن طريق الممارسة.
وعلى ذلك فأن:
الممارسة ليست مهمة فقط فى تعلم المهارات الحركية بل أيضا مهمة فى تعلم العلوم النظرية
وفى تعلم السلوك الخلقى والفضائل والقيم وآداب السلوك الاجتماعى.

ليست هناك تعليقات: