Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 مايو 2010

المحاضرة الثالثة العواملى التى تنشىء الدافعية فى المدرسة

العوامل التى تنشىء الدافعية فى المدرسة:
1- الثواب والعقاب
2-معرفة نتائج التعلم
3-استثارة ميول الطلاب
4- تركيز انتباه الطلاب نحو الهدف من التعلم
5- توفير مناخ تعليمى غير مثير للقلق
6- المناقشة
7- الأختبارات المدرسية
1- الثواب والعقاب
 من اهم المشكلات التى أثارت وما تزال تثير الكثير من الجدل والخلاف بين المشتغلين فى التربية والتعليم هى استخدام العقاب فى العملية التعليمية.
 العديد من المدرسين يستخدم العقاب
لانهم يعتقدون ان العقاب لابد منه لنجاح العملية التعليمية.
 وذلك لإن غياب العقاب فى المدارس أدى ألى
1)-العديد من الممارسات اللاإجتماعية من قبل التلاميذ
مثــــــــل:
العدوان على زملائهم او مدرسيهم او ممتلكات المدرسة.
2)-هو غير فعال فى تغيير السلوك وتعديله
واقترحوا تقديم تعزيزسلبى إذا كان العقاب له تأثيرات جانبية
مثال:
تقديم قطعة حلوى للتلميذ تعتبر تعزيزا إيجابيا.
ويعتبر حذفها تعزيزا سلبيا .

التجارب النفسية أثبت ان الثواب أفضل من العقاب وأحسن آثرا منه
لكن الجمع بينهما افضل
يجب استخدامهما مباشرة مع السلوك الصادر
حيث أن تأخيرهما يضعفان من التعلم
من التجارب التى أجريت نستخلص مجموعة من النتائج هى:
1- المديح له أثر طيب حيث انه :
يساعد على سرعة التعلم وتثبيته ويرفع الروح المعنوية للطلاب.
2. التأنيب له أثر طيب إذا استخدم استخداما حسنا وفى ظروف مناسبة من غير إسراف.
3. استخدام المديح والتأنيب يوضح للطلاب بإنهم موضع اهتمام المعلم.
4. العقاب المعتدل له أثر طيب على زيادة كفاءة التعلم.
5. مراعاة الفروق الفردية ضرورى عند استخدامنا أيا من هذه الأساليب.
2- معرفة نتائج التعلم:
هى :
من أقوى دوافع التعلم .

معرفة المتعلم بنتيجته
تساعده على
أجاده التعلم وزيادة إنتاجه

من حيث:
 مقداره
 نوعه
 سرعته
هذه المعرفة تساعد على:
1- تعين المتعلم على تصحيح استجاباته الخاطئة وعلى تكرار الاستجابات الناجحة وحدها.
2- تجعل العلم اكثر تشويقا لأن الميل إلى إداء عمل ينشط بمعرفة تقدم المتعلم.
3- معرفة النتائج تجعل المتعلم يبذل جهدا أما الجهل بنتائج التعلم فلا يبذل جهدا فى سبيل تقدمه .
4- معرفة النتائج عامل تدعيم يعين المتعلم على اختيار الاستجابات الصحيحة وتثبيتها.
3- استثارة ميول الطلاب:
المعلم:
لايستطيع الاعتماد على دوافع صناعية كالعقاب والأثابة .
وذلك لأن :

الدوافع الصناعية
لاتحقق الا نتائج وقتية.
اما الدافع الداخلى
تكون بمثابة قوة دافعة للسلوك وتسمى الميل الذاتى .

تعريف الميل :
هو استجابة يكتسبها الفرد نتيجة خبرات مر بها
وغالبا ما تكون هذه الخبرات ذات صبغة انفعالية محببة للنفس
وانما يعتمد على دوافع تنشأ من داخل التلميذ


4- تركيز انتباه الطلاب حول الهدف من التعلم:
5- توفير مناخ تعليمى غير مثير للقلق:
6- المناقشة:
7- الأختبارات المدرسية:
1-الأختبارات الشفهوية
2-الأختبارات التحريرية
أ- الأختبارات المقالية
ب- الأختبارات الموضوعية
أنواع الأختبارات الموضوعية
3- الأختبارات العملية

ليست هناك تعليقات: